إشري نيوز عربية

جريدة مستقلة شاملة

زمان يا فن..

كتبته رشيد الجندي

 

 

 

أولى محاولات التصوير الملون في تاريخ السينما المصرية
■●■●■●■●■●■●■●■●■●■●
《1》بعد الفيلم الاجنبي الصامت “قصة البحر” ، وهو أول فيلم سينمائي يصور بالألوان الطبيعية في العالم ، و الذي عرض فى 3 ديسمبر عام 1922 … و بالتحديد بعد ٨ سنوات ، كانت اول محاولة للتلوين في تاريخ السينما المصرية فى فيلم ( زينب ) والذى صور عام 1928وعرض عام 1930عندما فكر مخرج الفيلم محمد كريم فى تقديم مشهد ملون وهو مشهد ذهاب بطلة الفيلم إلى السوق لتشترى بعض الحلى والملابس الملونة ، وقد صُور هذا المشهد على فيلم أبيض واسود ثم أرسل إلى باريس لتلوينه صورة صورة باليد ..
و الفيلم حتى الان مفقود للأسف .
《 2 》اما محاولة التلوين الثانية في تاريخ السينما المصرية ، فكانت لقطة ملونة فى فيلم ( أجنحة الصحراء ) انتاج عام 1939م ، و كان الفيلم من بطولة حسين صدقى وراقية ابراهيم وأنور وجدى . والإنتاج والإخراج لأحمد سالم . واللقطة الملونة كانت لكومبارس تؤدى رقصة عند الأهرامات . و هذه الكومبارس لم تكن سوى الراقصة الشهيرة فيما بعد سامية جمال !
و الفيلم مفقود أيضا للأسف الى الان .
《 3 》و المحاولة الثالثة ، كانت في فيلم ( لست ملاكا ) ، إنتاج عام ١٩٤٦ م ، تصوير المصور عبد الحليم نصر ، و كان بالتحديد مشهد اغنية ( عمري ما هنسى يوم الاتنين ) ، و أغنية اخرى ايضا في الفيلم و هي دويتو ( كنت فين تايه وغايب ) ، و قد تم تصوير هاتين الاغنيتين بالالوان الطبيعية في ستوديو مصر ، لكن الالوان تلفت للاسف ، و الموجود منهن الان النسخ الابيض و الاسود … و قد ارفقنا في الفيديو الظاهر امامكم هاتين الاغنيتين ، و في التعليقات اعلانين بالالوان الطبيعية تم التقاطهم من نفس مشاهد الاغنيتين .
《 4 》وبعد فيلم “لست ملاكا” ، كانت المحاولة الرابعة فى فيلم ( معروف الاسكافى ) ، إنتاج عام 1947م ، و إخراج فؤاد الجزايرلى به مشهد غنائي ملون … و هو مفقود ايضا !
《 5 》و المحاولة الخامسة كانت مشهد غنائي قصير ايضًا ، في فيلم ( الشاطر حسن ) ، إنتاج عام 1948 م ، اخراج فؤاد الجزايرلى ومن تصوير مصطفى حسن .
و الفيلم مفقود ايضا للاسف ، كسابقيه !
《 6 》المحاولة السادسة كانت في فيلم ( المجنونة ) ، انتاج عام ١٩٤٩ ، من بطولة ليلى مراد و محمد فوزي ، و ذلك فى دويتو ( فرحانة وخايفة ) و عرضت على شاشة السينما آنذاك ، و أيضا اختفت النسخة الملونة للأغنية بعد ذلك لاسباب لا نفهمها !
《 7 》كل ما سبق لم تتعد مجرد محاولات للتصوير الملون للمقاطع القصيرة ، ثم ظهرت محاولات تصوير الفيلم كاملا بالالوان الطبيعية ، بداية من بابا عريس ١٩٥٠ و ست الحسن ١٩٥٠ ، ثم الحب في خطر ١٩٥١ و نهاية قصة ١٩٥١ …. ثم انتشر التصوير الملون في العديد من الاعمال خلال الخمسينات و الستينات .